راديو الأمل


الانسان والشيطان - بقلم مالك هزيمة - أبوسنان

موقع ألبرج,
تاريخ النشر 27/05/2018 16:52:08

الانسان والشيطان

هناك شيطان يلعب دور الانسان

وهناك انسان يلعب دور الشيطان

عندما نتصور ان الشيطان هو انسان  فنراه بشع الشكل ويخفينا بمنظره

ولكن من يلعب دور الانسان هو الشيطان النابع من جوهر الانسان.

الشيطان لا يتعلق بشكله ولكنه يتعلق بأفعاله وتصرفاته, فاحيانا نرى انسان يبدو بمظهره الخارجي كالشيطاننراه يتصرف بعنف مع نفسه ويلبس الزِّي المادي بشكل غير مقبول ولهاذا لا نستطيعتقبله لأنه غير مقبول كشكل إنسان.  

قد يبدو لنا انه يؤذي نفسه بمظهره وبتصرفاته من طباع غير وقاعيه للبشرية, فنحن على علم ويقين بأنه لا يؤذي احد ولكن لمجرد ظهوره بشكله الغير لائق فنحكم عليه بشكل سلبي, نخافه ونتجنب مجالسته ولكننا نجهل جوهره وحقيقته كانسان.

وهناك شيطان وبمظهره الخارجي يبدو كإنسان انيق, كلامه وحديثه قد يوهمنا انه شخص مثقف ومتعلم وراقيلكنه بالواقع جارح وناقم وقد يسعى لفعل اَي شيء وفقط من اجل نفسهنجده على استعداد ان يفسد حياة الآخرين من اجل مصلحته ومن اجل مجده ومن اجل غروره. فهو يغطي عالمه الداخلي الحقيقي المخيف بظهوره بالزي الانيق والابتسامة المزيفة ولهذا لا نستطيع ان نرى حقيقة باطنه.

وبما ان الانسان اعتاد ان يرى الخارج قبل الداخل فغالبا يخدع ويعلم الحقيقة بوقت متأخر.  

فهكذا العالم بزمننا الحاضر:

انسان يلعب دور الشيطان وشيطان يلعب دور الانسان.

وعلى قول المثل: "ان ما جربته فما بتعرف شره من خيره"

 

بقلم مالك هزيمة

استفتاء ألبرج

هل تؤيّد تحديد وقت لتناول وجبة الطعام الرئيسية في عيد الأضحى دون التفكير بمن سيطرق الباب للمعايدة؟؟
  • نعم، أؤيّد
  • لا، لا أؤيّد. فأهلا وسهلا بالجميع حتى لو كان ذلك على حساب الوجبة والطعام.
  • أنا مُحتار ما بين نعم أم لا
مجموع المصوتين : 47